في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة

فوائد استخدام الفائض من التجارب عملياً أو تجاريا ً؟


1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

المواد المحددة للتفاعل والمواد الفائضة

- المادة المحددة للتفاعل هي المادة التي تستهلك كليًا في التفاعل وتحدد كمية المادة الناتجة.

- لذلك تبقى كميات من المواد المتفاعلة الأخرى بعد توقف التفاعل بدون استهلاك. وتسمى هذة المواد المتبقية المواد الفائضة.

-  ولمساعدتك على فهم المواد المحددة للتفاعل والفائضة يمكننا بناءً على المواد المتوافرة تكوين أربع مجموعات تتألف من كماشة ومطرقة ومفكين. وقد حُدّد عدد المجموعات بناءً على عدد المطارق، لذا تبقى الكماشات والمفكات فائضة.

المادة المحددة للتفاعل 

- بنيت الحسابات التى أجريتها في الأمثلة السابقة على وجود المواد المتفاعلة بالنسبة التى تحددها معادلة التفاعل الموزونة. وعندما لا تكون الحالة على هذا النحو فإن عليك معرفة المادة المحددة للتفاعل أولاً.

- فى التفاعل التالي:

- نجد أن التفاعل السابق يصف تفاعل ثلاثة جزيئات من النيتروجين N2 مع ثلاثة جزيئات من الهيدروجين H2 لتكوين غاز الأمونيا NH3 ، إذ تتحلل جزيئات النيتروجين والهيدروجين في بداية التفاعل إلى ذرات منفصلة تتفاعل معًا لتكوين جزيئات الأمونيا.

- ما عدد جزيئات الأمونيا المتكوّنة؟ يمكن تكوين جزيئين من الأمونيا، وذلك بسبب وجود ستة ذرات هيدروجين، ترتبط كل ثلاث منها مع ذرة النيتروجين. لذا يعد الهيدروجين مادة محدة للتفاعل ، في حين يعد النيتروجين مادة فائضة. 

- لذا من الضروري معرفة المادة المحددة للتفاعل والمادة الفائضة ، لأن كمية المادة الناتجة تعتمد على ذلك.

فوائد الفائض من التفاعلات

- يمكن استخدام المادة الفائضة من التفاعلات فى تفاعلات أخري ولكن تكمن المشكلة فى كيفية فصلها عن النواتج المتكونة بعد التفاعل.

- المادة الفائضة هي  مادة أو مواد متفاعلة موجودة في التفاعل بطريقة زائدة عن اللزوم ولذلك فهى تعمل بكفاءة وكأنها لم تتدخل فى التفاعلات أساساً إذا تم فصلها بطريقة صحيحة.

- أعتقد أن فصل المواد الفائضة عند نواتج المتفاعلات طريقة مضيعة للوقت ومكلفة لذلك يجب حساب المادة المحددة للتفاعل والمادة الفائضة أولاً قبل إجراء التفاعل.

يجب قراءة هذا الموضوع الرائع لمعرفة كيف يتم حساب الكمية المحددة للتفاعل والكمية الفائضة بمثال توضيحي:

كيف يتم حساب ناتج التفاعل بناءاً على المادة المحددة للتفاعل ؟



اسئلة متعلقة


1 إجابة
1 إجابة

التصنيفات



...