259 مشاهدات
في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة

ما هي أقوى أنواع قوى الترابط بين الجزيئات؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة


القوي بين الجزيئات Intermolecular forces

لا تمثل قوى الترابط الجزيئية كافة قوى التجاذب بين الجسيمات بل هناك قوى تجاذب أخرى تسمى القوى بين الجزيئات intermolecular forces وهي قوى بينية تربط بين جسيمات متشابهة، مثل تلك التي بين جزيئات الماء، أو بين جسيمات مختلفة مثل ذرات الكربون في الجرافيت ، وجسيمات السليلوز في الورق.

- هناك عدة أنواع من القوى بين الجزيئات، ومنها:

(1) قوى فاندرفال Van der Waals forces وتختلف هذة القوى في قوتها ، ولكنها أضعف من قوى الربط التي تربط بين الذرات في الجزيء.

(2) القوى الضعيفة بين الجزيئات غير القطبية التي تسمى قوى التشتت London Dispersion Forces 

(3) القوى بين الأطراف المشحونة بشحنات مختلفة في الجزيئات القطبية والتي تسمى قوى ثنائية القطب Dipole-Dipole Attractive Forces . وكلما زادت قطبية الجزيء زادت هذه القوى.

(4) الرابطة الهيدروجينية Hydrogen bonds : وهي أقواها،وتتكون بين ذرة هيدروجين تقع في نهاية أحد الأقطاب وذرة نيتروجين أو أكسجين أو فلور في جزيء آخر.

وعلى الرغم من اختلاف هذه القوى في قوتها بعضها عن بعض، إلا أن القوى بين الجزيئات كلها أضعف من قوى الترابط داخل الجزيئات.

الروابط الهيدروجينية بين الجزئيات

- الروابط الهيدروجينية نوع خاص من القوى الثنائية القطبية Dipole-Dipole Attractive Force

- تحدث الروابط الهيدروجينية بين الجزيئات التي تحتوي على ذرة هيدروجين مرتبطة مع ذرة صغيرة ذات كهروسالبية كبيرة تحتوي على الأقل على زوج واحد من الإلكترونات غير الرابطة.

- تتغلب عادة الروابط الهيدروجينية على كل من قوى التشتت London Dispersion Forces والقوى الثنائية القطبية  Dipole-Dipole Attractive Force.

- لكى تتكون الرابطة الهيدروجينية لا بد للهيدروجين أن يرتبط إما مع ذرة فلور أو أكسجين أو نيتروجين ، حيث تكون كهروسالبية هذة الذرات كافية لجعل ذرة الهيدروجين ذات شحنة جزئية موجبة،وتكون هذه الذرات في الوقت نفسه صغيرة بقدر كاف يسمح لإزواج الإلكترونات غير الرابطة فيها بالاقتراب من ذرات الهيدروجين. 

- على سبيل المثال، لذرات الهيدروجين في جزيء الماء شحنة جزئية موجبة كبيرة ، ولذرة الأكسجين شحنة جزئية سالبة كبيرة، وعند اقتراب جزيئات الماء تنجذب ذرة الهيدروجين فى الجزئ نحو زوج الإلكترونات غير الرابط مع ذرة أكسجين في جزئ آخر كما هو موضح بالشكل التالي:

- تفسر الرابطة الهيدروجينية سبب وجود الماء فى الحالة السائلة عند درجة حرارة الغرفة ، بينما تكون المركبات المشابهة للماء فى كتلتها المولية في الحالة الغازية كما فى الجدول التالي:

- من السهل التفريق بين الماء والميثان فجزيئات الميثان غير قطبية ، والقوى الوحيدة التى تربط بين جزيئاتها هي قوى التشتت الضعيفة.

- أما الفرق بين الماء والأمونيا فغير واضح حيث يمكن لجزئيات هذين المركبين تكوين روابط هيدروجينية . ولأن الأمونيا تكون غازاً عند درجة حرارة الغرفة  فذلك يدل على أن قوى الترابط بين جزيئات الأمونيا ليست قوية. ولأن ذرات الأكسجين أكثر كهروسالبية من ذرات النيتروجين فإن الرابطة بين O-H في جزئ الماء أكثر قطبية من الرابطة بين N-H فى الأمونيا. ونتيجة لذلك فأن الروابط الهيدروجينية بين جزيئات الماء أكثر قوة من الروابط الهيدروجينية بين جزيئات الأمونيا.

الخلاصة: ما هي أقوى أنواع قوى الترابط بين الجزيئات؟ هي الرابطة الهيدروجينية

بواسطة

شكرا جزيلا جزاكم الله خير smiley أفدتوني كثيرا 


موقع / اسألنى كيمياء
يتيح لك الموقع طرح الأسئلة والإجابة على الأسئلة الاخرى والتعليق عليها ، شارك معلوماتك مع الاخرين .

اسئلة متعلقة


1 إجابة 1.1ألف مشاهدات
1 إجابة 3.1ألف مشاهدات
3 إجابة 3.5ألف مشاهدات
سُئل ديسمبر 25، 2019 في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة مجهول
1 إجابة 268 مشاهدات
سُئل نوفمبر 11، 2019 في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة مجهول
1 إجابة 143 مشاهدات
سُئل أكتوبر 9، 2019 في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة mahmoudmashhoor
1 إجابة 2.5ألف مشاهدات
1 إجابة 326 مشاهدات
1 إجابة 438 مشاهدات
1 إجابة 1.6ألف مشاهدات
1 إجابة 927 مشاهدات
2 إجابة 1.2ألف مشاهدات
سُئل يونيو 28، 2020 في تصنيف الكيمياء الحيوية بواسطة Adra ghhhhj
1 إجابة 547 مشاهدات
1 إجابة 1.3ألف مشاهدات

...