في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة

لماذا الهاليدات الآروماتية أقل نشاطاً من هاليدات الألكيل؟ 


1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

هاليدات الألكيل Alkyl halides

هاليدات الألكيل أو كما تسمى أحياناً المشتقات الهالوجينية للألكانـات هي عبارة عن ألكانات استبدلت فيها ذرة هيدروجين بذرة هـالوجين ( F أو Cl أو Br).

- الصيغة العامة لهذه المركبات R - X وتكـون الرابطـة التساهمية بين ذرة الكربون وذرة الهالوجين هي المجموعة الوظيفية.

- وتنقسم هاليدات الألكيل إلى هاليدات أولية وثنائية وثلثية بحسب نوعية ذرة الكربون المتصلة بذرة الهالوجين:

- وقد تتصل أكثر من ذرة هالوجين واحدة في مركب . فمثلاً قد تتصل ذرتا هالوجين بذرة كربون واحدة تسمى عندئذ هالوجينات متقابلة  geminal dihalide ، أمـا إذا كانتا على ذرتي كربون متجاورتين فتسمى هالوجينات متجاورة vicinal dihalide:

هاليدات الأريل Aryl halides

- تـسمى المركبـات المحتويـة علـى هـالوجين متـصل مباشـرة إلــى حلقــة اروماتيــة بهاليــدات الأريــل.

- هــذه المركبــات لهــا الـصيغة العامة ArX حيث يكون I, Br, Cl, F = X  أمـا Ar فـيمكن أن تكـون فينيل ، فينيل معوض وحتى النفثيل . 

- وفيما يلـي بعـض مـن هاليـدات الأريل:

 

ويجب أن نلاحظ أنـه لا يمكـن اعتبارأي مركـب يحتـوي علـى هالوجين وحلقة اروماتية من ضـمن هاليـدات الأريـل ، فمـثلاً كلوريـد البنزيل يعد من المركبات التي تعامل على أسـاس هاليـدات ألكيـل وذلـك لأن ذرة الكلور متصلة بكربون اليفاتية وليست اروماتيـة وإنـه ببـساطة يعد هاليد ألكيل مُستبدل.

- ومن المعلوم أن التفاعل المميـز لهاليـدات الألكيـل هـو تفاعـل الاستبدال النيوكليوفيلي ، إلا أننا سنجد أن مركبات هاليـدات الأريـل غيـر فعالة نسبياً تجاه هذا النوع من التفاعل ، إلا في حالة وجود بعض المجـاميع على الحلقة الاروماتية التي ستزيد من فعاليتها. 

هاليدات الألكيل أنشط من هاليدات الأريل 

- هاليدات الألكيل مركبات شديدة الفاعلية ، يمكـن لهـا أن تتفاعـل بالاستبدال أو الحذف أو الاختزال ، كما يمكنها أن تتفاعل مع بعض الفلزات مثل المغنسيوم. 

- ويرجع سبب الفاعلية الشديدة لهذه المركبات لوجود رابطـة كربون - هالوجين القطبية كما يلي: 

- وبناءاً على اختلاف السالبية الكهربية لذرتي الكربـون والهـالوجين تنشأ شحنة جزئية موجبة على ذرة الكربون وشحنة جزئيـة سـالبة علـى ذرة الهالوجين ، مما يجعل ذرة الكربون القطبية مهيأة للتفاعل مع الكواشـف النيوكليوفيلية. 

- فيحل النيوكليوفيلي محل ذرة الهالوجين التي تغادر بدورها على هيئة أيون سالب كما يلي: 

ويسمى التفاعل استبدال نيوكليوفيلي . وتقل فاعلية هاليدات الألكيـل من اليوديدات إلى الكلوريدات كما يلي : 

- تقـل فاعليـة (نشاط) هاليدات الألكيل بازديـاد الـوزن الجزيئـي لـشق الألكيـل ، وتزداد الفاعلية بانتقالنا من الهاليدات الأوليـة إلـى الثنائيـة ثـم الثلثيـة.

- أما الهاليـدات الأروماتيـة فتتميـز بفاعليتهـا المنخفـضة وذلـك بـسبب قوة الرابطة بين ذرتي الهالوجين والكربـون التـي تبـدو وكأنهـا رابطـة مزدوجة: 

- ويرجع انخفاض فاعلية الهاليدات الأروماتية ذات الكثافة الالكترونية العالية إلى التنافر الذي يحصل بينها وبين الكواشف النيوكليوفيلية ، لذا نجد الهاليدات الأروماتية لا تتفاعل مع بعض النيوكليوفيلات مثل NaOH أو NaOCH3 أو NaCN أو NH3 كما يحدث لهاليدات الألكيل ، عند ظروف تفـاعلات الاستبدال النيوكليوفيلية العادية.   

- ومن المعلوم أن التفاعل المميـز لهاليـدات الألكيـل هـو تفاعـل الاستبدال النيوكليوفيلي ، إلا إن هاليدات الأريل هي أقل فعالية من هاليدات الألكيل تجاه تفاعلات التعويض النيوكليوفيلي (غير فعالة نسبياُ) ، وأن فعاليتها تزداد كلما ازدادت المجـاميع الساحبة للالكترونات في مواقع أورثو وبارا – بالنسبة للهالوجين.

الكشف عن هاليدات الألكيل والأريل  

- وللكشف عن هاليـدات الألكيـل فأنـه يكـشف عـن الهـالوجين من خلال ترسيبه بوجود أيـون الفـضة علـى شـكل هاليـدات الفـضة غير الذائب وهذا يتم عن طريق غليان هاليد الألكيل مـع محلـول نتـرات الفضة الكحولي.

- وأنه يمكن في بعض الأحيان تصنيف هاليـد البروميـد علـى أنـه ثالثي ، أليلي ، أو بنزيلي وذلك لأن هذه الأنواع تعطـي الراسـب بـصورة مباشرة ، أما البروميدات الأولية والثانوية فإنها تحتاج عادة إلى فترة زمنيـة أطول لتكوين الراسب.

- أما هاليدات الأريل فإنه وجد أنها لا تعطي أي راسب عند معاملتهـا مع محلول نترات الفضة الكحولي حتى ولو غليت لعدة أيام ، ولقد وجد كذلك أن هاليدات الأريل . وهاليدات الفاينيل الاعتياديتين لا يتفاعلان مع أي مـن الكواشف النيوكليوفيلية التي يمكن وبسهولة لهاليدات الألكيل معاناتها لتكوين مركبات عضوية مختلفة مهمة.

- وعلى هذا الأساس يمكن القول أن هاليدات الأريل وهاليدات الفاينيل غير فعالة تجاه العوامل النيوكليوفيلية.



اسئلة متعلقة


2 إجابة
1 إجابة
1 إجابة

التصنيفات



...