في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة

شرح تفاعل مايكل للألدهيدات والكيتونات؟

شرح إضافة مايكل للألدهيدات والكيتونات؟

Michael reaction


1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

إضافة مايكل Micheal Addition

- تتعدد تفاعلات الإضافة لمركبات ألفا - بيتا - كيتونات واألدهيدات غير مشبعة، وبصورة مشابهة لتفاعلات الإضافة لمجموعة كربونيل الألدهيدات والكيتونات التي ألفناها قبل.

- وهناك تفاعلات إضافة أخرى تقوم بها هذه المركبات حيث تتم الإضافة على الرابطة المضاعفة بين الكربون والكربون (C = C) 

- فعلى سبيل المثال فإن سيانيد الهيدروجين يضاف إلى الرابطة المضاعفة بينالكربون والكربون في مركب 3butene-2-one 

وإلى مجموعة الكربونيل في مركب ۲ - بيوتينال 2butenal

- في العادة لا تهاجم الكواشف النيكلوفيلية، الرابطة المضاعفة بين الكربون والكربون، ولكن مجاورة مجموعة الكربونيل لهذه الرابطة تعزز فعاليتها تجاه هذه الكواشف وتسمى مثل هذه التفاعلات التي يحدث فيها الإضافة على الرابطة المضاعفة بين الكربون والكربون بإضافة 1,4 (1,4addition). 

- وعندما يكون العامل النيكلوفيلي هو أيون الكربانيون carbanion فإنه يطلق على التفاعل (إضافة مايكل Micheal Addition).

- تحفز إضافة مايكل بالقاعدة مثل هيدروكسيد الصوديوم أو البوتاسيوم أو ايثوكسيد الصوديوم أو بعض الأمينات مثل بيبيريدين Piperidine. 

ولتفاعلات الإضافة المتبادلة من هذا النوع أهمية في التحضير المخبري إذ تخدم لتكوين روابط بين الكربون والكربون كما يتضح من المثال التالي: 

في مثل هذه التفاعلات قد ينتج نوعان من النواتج وذلك حسب إضافة البروتون، إما إلى ذرة الكربون أو ذرة الأكسجين في أنيون الإنولات.

- ولكن كما يلاحظ من المعادلة السابقة أن شكل كيتو هو الناتج السائد (يضاف البروتون إلى ذرة الكربون) وهذا أمر متوقع لأنه لو تم إضافة البروتون إلى ذرة الأكسجين سيتكون شكل إنول الذي يتصف بعدم الثبات ويحدث له نزوح بروتوني إلي شكل كيتو.

-  أما دور القاعدة في إضافة مايكل فهى انتزاع أيون الهيدروجين (من المركب الذي يحوي ذرات هيدروجين ذات صفة حمضية) حيث ينشأ أيون الكربانيون المطابق الذي يهاجم بدوره ذرة كربون بيتا.

- وعليه فإن إضافة مايكل هي تفاعل إضافة نيكلوفيلية مثلها مثل تكاثف الألدول إلا أن هجوم الكاشف النيكلوفيلي في تكاثف الألدول يتم على ذرة كربون مجموعة الكربونيل. 

وكما أشير أعلاه فإن المركب الذي يتحرر منه الأنيون بواسطة القاعدة لابد وأن يتصف بالحمضية. والمركب من هذا النوع هو المركب الذي يحوي في بناءه -CH- أو -CH2- مرتبطة بمجموعة ساحبة للالكترونات أو مجموعتين من هذا النوع مثل:



اسئلة متعلقة


1 إجابة
1 إجابة

التصنيفات



...