في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة

لماذا لا تذوب الزيوت فى الماء ؟


1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

لا تذوب الزيوت أو الدهون فى الماء

لأن الماء مذيب قطبي ونتيجة لوجود الروابط الهيدروجينة بين جزيئاته فهو يمنع يمنع انتشار جزيئات الدهون خلالها فلا تذوب الزيوت والدهون فى الماء.

- الماء مذيب قطبي يذيب المذيبات القطبية أما الدهون والزيوت فهى مركبات غير قطبية. 

الروابط الهيدروجينية فى الماء

- تحدث الروابط الهيدروجينية بين الجزيئات التي تحتوي على ذرة هيدروجين مرتبطة مع ذرة صغيرة ذات كهروسالبية كبيرة تحتوي على الأقل على زوج واحد من الإلكترونات غير الرابطة.

- لكى تتكون الرابطة الهيدروجينية لا بد للهيدروجين أن يرتبط إما مع ذرة فلور أو أكسجين أو نيتروجين ، حيث تكون كهروسالبية هذة الذرات كافية لجعل ذرة الهيدروجين ذات شحنة جزئية موجبة، وتكون هذه الذرات في الوقت نفسه صغيرة بقدر كاف يسمح لإزواج الإلكترونات غير الرابطة فيها بالاقتراب من ذرات الهيدروجين. 

- على سبيل المثال، لذرات الهيدروجين في جزيء الماء شحنة جزئية موجبة كبيرة ، ولذرة الأكسجين شحنة جزئية سالبة كبيرة، وعند اقتراب جزيئات الماء تنجذب ذرة الهيدروجين فى الجزئ نحو زوج الإلكترونات غير الرابط مع ذرة أكسجين في جزئ آخر كما هو موضح بالشكل التالي:

- الرابطة الهيدروجينية أضعف كثيراُ وأكثر طولاُ من الرابطة التساهمية.

- تزداد قوة الرابطة الهيدروجينية عندما:

(1) تقع الرابطة الهيدروجينية على استقامة واحدة مع الرابطة التساهمية كما في حالتى جزيئات الماء H2O وفلوريد الهيدروجيين HF.

(2) يزداد الفرق فى السالبية الكهربية بين الهيدروجين والذرة الأخرى المرتبط بها الرابطة القطبية.

- تأخذ المركبات ذات الروابط الهيدروجينية أشكالاً متعددة فقد تكون الجزيئات على شكل سلسلة مستقيمة أو حلقة مغلقة أو شبكة مفتوحة.



اسئلة متعلقة


1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل يوليو 28، 2020 في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة Nearmeen
2 إجابة

التصنيفات



...