في تصنيف الكيمياء التحليلية بواسطة

أريد شرح كامل ووافي عن الكروماتوغرافيا

أنواعها وطرق استخدامها ومعلومات دقيقة ووافية عنها لتحضير بحث للدكتوراه ولكم مني جزيل الشكر.


1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

الكروماتوغرافيا Chromatography

- هي الطريقة التي يتم فيها فصل المزيج عن طريق توزيع مكوناته بين طورين إثنين، إذ تدعى المرحلة الأولى بالمرحلة الثابتة لأنها ثابتةٌ في مكانها، بينما يحمل الطور المتحرك مكونات المزيج عبر الوسط المستخدم.

- تعمل المرحلة الثابتة كضابطٍ على العديد من المكونات في المزيج، مما يؤدي إلى إبطاء هذه المكونات فتتحرك بسرعة أبطأ من سرعة الطور المتحرك. يتم التحكم في حركة المكونات في الطور المتحرك من خلال أهمية تفاعلاتها مع المراحل المتحركة أو الثابتة.

- يؤدي الاختلاف في بعض العوامل مثل قابلية ذوبان بعض المكونات في الطور المتحرك وقوة ارتباطها بالمرحلة الثابتة إلى تحرك بعض المكونات بشكلٍ أسرع من غيرها، مما يسهل فصل المكونات داخل هذا المزيج.

  - يعتمد هذا النوع من التحليل على اختلاف المواد بعضها عن بعض فى ميلها للأمتزاز adsorption أو التجزئة partition أو التبادل Exchange خلال سطح مغلف بمذيب مناسب أو خلال مادة كيميائية ومن ثم يمكن أن تنفصل تلك المواد، وتنقسم طرق التحليل الكروماتوجرافي إلى:

ما هي أنواع الكروماتوغرافيا؟

(1) كروماتوجرافيا الأدمصاص Adsorption Chromatography

- ويقصد به التحليل الكروماتوجرافي عن طريق الأدمصاص على السطح.

(2) كروماتوجرافيا التبادل الأيوني Ion-exchange Chromatography

- ويقصد به التحليل الكروماتوجرافي عن طريق تبادل الأيونات بين مادة التقدير وبين أيونات السطح الذي يحدث علية التبادل وهي مادة كيميائية راتنجية.

(3) كروماتوجرافيا التجزئة Partition Chromatography

- ويقصد به التحليل الكروماتوغرافي عن طريق الفصل التجزيئي لمخلوط من عدة مواد وتنقسم هذه الطريقة إلى كروماتوجرافيا العمود بالتجزئة Column partition ويتم فيها التحليل على عمود معبأ بمادة معينة.

(4) كروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة Thin layer Chromatography

- وفيه يتم التحليل الكروماتوجرافي بالأدمصاص أو التوزيع على ألواح زجاجية تنثر عليها مادة مسامية يجري عليها الفصل والتحليل.

- يتم استخدامها للكشف عن المبيدات الحشرية أو بقايا المبيدات الحشرية الغذائية. تُستخدم كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة أيضًا في الطب الشرعي لتحليل مكونات صبغة الألياف.

(5) كروماتوجرافيا الغاز Gas Chromatography

- يتضمن هذا التحليل الكروماتوجرافي باستخدام غاز ناقل يقوم بحمل أبخرة المواد المحللة فيتم اتصال أبخرة هذه المواد تبعاً لدرجات غليانها أي تظهر أولاً المواد ذات درجات الغليان المنخفضة يتبعها المواد ذات درجات الغليان العالية وتخرج هذه الأبخرة لتنظم إلى الغاز الناقل ومن ثم يمكن فصل هذه المواد عن بعضها وتعينها ويمكن أيضاً بطريقة كروماتوجرافيا الغاز إجراء التقدير الكمي لهذه المواد المنفصلة.

- تُستخدم كروماتوغرافيا الغاز في المطارات للكشف عن القنابل وتستخدم أيضًا في الطب الشرعي وفق العديد من الطرق المختلفة. يتم استخدامها لتحليل الألياف على جسم الشخص وكذلك تحليل الدم الموجود في موقع الجريمة. 

- يستخدم الهيليوم في كروماتوغرافيا الغاز لتحريك خليطة الغازية من خلال عمودٍ من المواد الماصة.

المراجع التى قد يتم الاستفاد منها فى كتابة الأبحاث:

(1) كتاب الطرائق الحديثة للتحليل الكيميائي - بسكوك وكارنر مترجم

(2) تحميل كتاب التطبيقات العملية في التحاليل الكيميائية الآلية وطرائق الفصل - اسماعيل خليل الهيتي

(3) تحميل كتاب تجارب فى التحليل الآلي تأليف/ عادل عباس - تركي الصالح

(4) Chromatography and its Applications

(5) Classification of chromatographic methods

(6) Introduction, Chromatography Theory, and Instrument Calibration



اسئلة متعلقة


1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
3 إجابة
1 إجابة

التصنيفات



...