في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة

هل ماء البحر ماء يسر؟


1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
عُدل بواسطة

ماء البحر هو ماء عسر Hard water 

بسبب وجود نسبة عالية من الأملاح المذابة في الماء، مثل أملاح الكالسيوم والماغنسيوم، خاصة البيكربونات والسلفات التى تتفاعل مع الصابون ولا تسبب الرغوة 

الفرق بين الماء اليسر والماء العسر hard water and soft water

- يُعرّف "الماء اليسر"، بأنه الماء الذي يتفاعل مع الصابون عند استخدامه في الغسيل، منتجاً رغوة الصابون. أمّا "الماء العسر" فإنه لا تنتج عنه هذه الرغوة، أو تنتج بكمية ضئيلة.

- يرجع السبب في عدم إنتاج رغوة للصابون مع الماء العسر، إلى وجود نسبة عالية من الأملاح المذابة في الماء، مثل أملاح الكالسيوم والماغنسيوم، خاصة البيكربونات والسلفات. ونتيجة وجود هذه الأملاح في الماء، تتفاعل مع الصابون (ستريت الصوديوم) لإنتاج رواسب كيميائية، بدلاً من الرغوة، التي تزيل الأقذار من الملابس، أو الأدوات، المراد غسيلها.

- يمكن إزالة عسر الماء بعدة طرق، تبعاً لنوع الأملاح المسببة للعسر. ففي حالة العسر المسبب بأملاح بيكربونات الكالسيوم، فيكفي غلي الماء للتخلص من هذا العسر، حيث تتحول البيكربونات إلى كربونات تترسب داخل إناء التسخين أو الغلي. لذا، يطلق على العسر الناتج من هذه الأملاح، "العسر المؤقت".

- يختلف العسر المؤقت عن العسر الدائم، الناتج عن سلفات الماغنسيوم أو الكالسيوم، ولا يمكن التخلص منه بالحرارة. 

- الماء العسر غير مناسب للاستعمال العام، فإن الماء شديد اليسر غير مناسب، أيضاً، للاستعمال العام، لأن طعمه غير مناسب، لخلوه من ثاني أكسيد الكربون. 

- كذلك يذيب الماء اليسر الرصاص في الأنابيب المصنوعة من هذا المعدن، لأنه يؤدي إلى تكوين هيدروكسيد الرصاص، وهي مادة قابلة للذوبان في الماء، مما يؤدي إلى التسمم بالرصاص، نتيجة الاستعمال المستمر لهذا الماء المحتوي على الرصاص.



اسئلة متعلقة


1 إجابة
سُئل أكتوبر 28، 2019 في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة اسألنى كيمياء
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 11، 2020 في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة اسألني كيمياء
1 إجابة
2 إجابة
سُئل نوفمبر 26، 2019 في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة Mohiaa
3 إجابة

التصنيفات



...