في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة

وضح صيغة الكيتو - اينول فورم في مركب استر أسيتو حمض الأستيك؟

وضح التماكب ( الكيتو - اينول) في أستر ـ أسيتو حمض الأستيك؟

شرح تجربة وجود صيغتين توتوميريتين لأستر اسيتو حمض الأستيك (التماكب الكيتو - اينولي)؟

وضح التماكب ( الكيتو - اينول) في أستر ـ سيتو حمض الأستيك؟


1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

الكيتو - اينول فورم في أستر اسيتو حمض الأستيك

- في هذه التجربة نوضح وجود صيغتين توتوميريتين لأستر اسيتو حمض الأستيك (التماكب كيتو - اينول) أو Keto - enol form

- ضع في أنبوب اختبار قطرة من أستر أسيتو حمض الأستيك وقطرة من محلول كلوريد الحديدك FeCl3 تركيز 0.1N فيظهر على الفور تلون أحمر - بنفسجي يشير إلى وجود الشكل الأينولي لاستر أسيتو حمض الأستيك والذي ترتبط فيه الزمرة الهيدروكسيلية برابطة ثنائية. 

- أضف إلى المزيج قطرة من ماء البروم المشبع فيلاحظ على الفور زوال اللون البنفسجي ثم عودته تدريجياً. 

- يشترط في ماء البروم المستعمل عندما يكون في القارورة أن يكون مغطى بأبخرة البروم البرتقالية. 

- أضف أيضاً إلى ما سبق قطرة من ماء البروم فيزول اللون البنفسجي من جديد ثم يعود للظهور مرة أخرى. 

- ويمكن لهذه الظاهرة المثيرة للاهتمام أن تتكرر عدة مرات ، وإذا لم يكن تركيز ماء البروم كافياً فإن اللون لا يزول بإضافة قطرة واحد ، ولإجراء التجربة في هذه الحالة إجراء ناجحاً يجب إضافة قطرتين أو أكثر دفعة واحدة.

تفسير ظاهرة كيتو - اينول فى أستر اسيتو حمض الخل

يستطيع أسيتو حمض الخل أو أستره الإيثيلي أن يتواجدا بشكلين توتوميريين كيتوني واينولي . 

- كلمة اينول enol مشتقة من المقطع (ين) وهي يعني رابطة ثنائية والمقطع (ول) وهو يستعمل كلاحقة في تسمية الكحولات وهو يعني وجود زمرة هيدروكسيلية.

وضح صيغة الكيتو - اينول فورم في مركب استر أسيتو حمض الأستيك؟

- يكون استر اسيتو حمض الخل في درجة حرارة الغرفة مزيجاً من الشكلين التوتوميريين ويحصل التوازن بينهما عندما تكون نسبة الشكل الكيتوني % 92.5 ونسبة الشكل الأينولي % 7.5.

- وفي الوقت الذي تتواجد فيه المتماكبات العادية تواجداً مستقلاً عن بعضها بعضاً وقد يتحول أحادها إلى الآخر : (فمثلاً لا يمكن الحصول من α - هيدروكسي حمض البيوتريك على - هيدروكسي حمض البيوتريك) ، فإن التوتوميرات تتواجد دائماً مع بعضها في توازن ديناميكي وتتحول إلى بعضها بعضاً تحولاً سريعاً . 

- وفي الحالات التي يحصل فيها تغير في شروط التجربة فسيؤدي ذلك إلى الإخلال بالتوازن أن أحد الشكلين التوتومير بين يتحول تلقائياً إلى الشكل التوتوميري الآخر.

- إن ظهور اللون البنفسجي في تجربتنا هذه يشير إشارة واضحة إلى وجود الهيدروكسيل الاينولي (أي الهيدروكسيل المرتبط برابطة ثنائية . وعند إضافة البروم فإن الرابطة الثنائية تختفي لأن البروم يرتبط بمكان انفصام الرابطة الثنائية ، ونتيجة لذلك فإن زمرة الهيدروكسيل تفقد خاصتها الإينولية وهو ما يثبته اختفاء اللون البنفسجي:

وضح صيغة الكيتو - اينول فورم في مركب استر أسيتو حمض الأستيك؟

- يؤدي اختفاء الشكل الاينولي إلى الإخلال بالتوازن الديناميكي ، وهذا نفسه يؤدي إلى تحول قسم من الشكل الكيتوني تلقائياً إلى الشكل الأينولي ، وإلى ظهور التلون البنفسجي مرة أخرى مما يبرهن على وجود الشكل الأينولي :

- يقوم بهذا التحول بين الشكلين الاينولي والكيتوني ذرة الهيدروجين الفعالة والمرتبطة بذرة الكربون المجاورة للزمرة الكربونيلية ، حيث تقوم ذرة الهيدروجين الفعالة هذه بالارتباط بذرة أوكسجين الزمرة الكربونيلية مؤدية إلى تشكل هيدروكسيل إينولي جديد ونتيجة لذلك تتشكل رابطة ثنائية بين ذرتي الكربون المتجاورتين ، ويستمر التكون التدريجي للشكل الأينولي إلى أن يعود التوازن بين الشكلين الكيتوني والأينولي مرة أخرى.

وضح صيغة الكيتو - اينول فورم في مركب استر أسيتو حمض الأستيك؟

- تؤدي إضافة كميات جديدة من ماء البروم إلى اختفاء لون المحلول ثم عودة اللون البنفسجي للظهور مرة أخرى:

- هكذا تستمر العملية إلى أن تختفي جميع ذرات الهيدروجين الفعالة التي يمكنها تكوين الشكل الأينولي ، ويعود سبب اختفائها إلى استبدالها بذرات البروم ، ونتيجة لذلك يتكون الأستر الاتيلي لثنائي بروم أسيتو حمض الخل وهو غير قادر على القيام بالتحويل. التوتوميري نتيجة لفقدانه ذرات الهيدروجين الفعالة التي يمكنها تكوين الهيدروكسيل الأينولي:

وضح صيغة الكيتو - اينول فورم في مركب استر أسيتو حمض الأستيك؟



اسئلة متعلقة


1 إجابة
سُئل ديسمبر 18، 2020 في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة Ayham Al kindi
1 إجابة
سُئل أكتوبر 25، 2020 في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة مصطفي
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل يناير 10، 2021 في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة BARA JARRAR
1 إجابة

التصنيفات



...