في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة

أذكر تفاعلات اختزال السكريات؟

تفاعلات اختزال السكريات  

Reduction of sugars

تفاعلات أكسدة السكريات


1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

اختزال السكريات Reduction of sugars

- ترتبط قدرة السكريات على الاختزال بوجود مجموعة الألدهيد أو مجموعة الكيتون.

- تختلف حساسية السكريات اختلافا واسعاً تجاه المحاليل (الكواشف) المختلفة وذلك تبعاً أيضاً لنوع السكر. 

- الاختبارات التالية توضح ذلك كما يلي:

(1) کاشف بارفوید Barfoed Test

- في أنبوب اختبار: مقدار 2 مل من المحلول السكري (جلوكوز مثلاً) يضاف إليه المقدار نفسه تقريباً (أي 2 مل من كاشف بارفويد ثم يغلى المزيج على النار مباشرة لمدة دقيقة أو بواسطة حمام مائي لمدة دقيقتين.

- إذا ظهر راسب أحمر من أكسيد النحاس Cu2O دل ذلك على وجود السكريات الأحادية: مثل الجلوكوز والفركتور والجالاكتوز.

- هذا التفاعل إيجابي فقط مع السكريات الأحادية لذلك يطبق للتعرف على السكريات الأحادية فقط.

- إلا أنه يمكن أن يعطى هذا الاختبار للسكريات الثنائية ولكن النتيجة لا تظهر إلا بعد مدة طويلة من الغليان تستمر لمدة عشر دقائق حيث تتحلل السكريات الثنائية إلى إحادية ثم بعد ذلك تظهر الراسب الأحمر.

- ولذلك فإننا إذا أردنا الكشف عن السكريات الأحادية فيجب عدم التسخين لمدة طويلة حتى لا تتميه السكريات الثنائية إلى السكريات الأحادية ونتصور بعدئذ أنه يوجد سكريات أحادية في المحلول السكري.

- لرؤية المعادلات وتحضير الكاشف يرجى زيارة هذا الرابط: کاشف بارفوید Barfoed Test

(2) كاشف سيليفانوف Selivanoff Test

- في أنبوب اختبار: مقدار 2 مل من المحلول السكري (فركتوز مثلاً) ويضاف إليه أيضاً حوالي 2 مل من كاشف سيليفانوف وكذلك 2 مل من حمض الهيدروكلوريك ثم يسخن المزيج في حمام مائي لبضع دقائق . 

- نحصل على لون أحمر (راسب أحمر) مع السكريات الكيتونية ، ومعنى ذلك أن هذا التفاعل ايجابي مع الفركتوز (لكونه سكر كيتوني) ومع السكريات الثنائية التي تحوي الفركتوز في تركيبها وذلك بعد تحللها بالإماهة.

- لرؤية المعادلات وتحضير الكاشف يرجى زيارة هذا الرابط: كاشف سيليفانوف Selivanoff Test

(3) كاشف فهلنغ Fehling Test

- نضع في أنبوب اختبار مقدار 2 مل من محلول فهلنغ (1 مل من محلول فهلنج (A)  + 1 مل من محلول فهلنج (B)) ونسخن المزيج في حمام مائي حتى درجة الغليان.

- ثم نضيف إلى مزيج محلول فهلنغ الساخن حوالي 1 مل من المحلول السكري (جلوكوز مثلاً).

- نعيد تسخين المحلول ثانية في حمام مائي حتى درجة الغليان لمدة (1 - 2) دقيقة فإذا ظهر راسب قرميدي أحمر من أكسيد النحاس كان ذلك دليلاً على أن المادة السكرية ذات قدرة على الاختزال.

- هذا التفاعل إيجابي مع جميع السكريات المختزلة الأحادية أو الثنائية ( سواء أكانت الدهيدية أو كيتونية) إلا أنه سلبي فقط مع السكروز بالبرودة ، وذلك لأن اتحاد السكرين الأحاديين المكونين للسكروز وهما (الجلوكوز والفركتوز) معتمد على الوظيفة الكيتونية في كل من الجلوكوز والفركتوز على الترتيب.

- لرؤية المعادلات وتحضير الكاشف يرجى زيارة هذا الرابط: كاشف فهلنغ Fehling Test

(4) كاشف تولن Tollen Test

- قد يستعاض في بعض الأحيان عن تفاعل فهلنغ بتفاعل آخر يدعى تفاعل (أي كاشف) تولن لأنه يعطي النتيجة نفسها بالنسبة إلى السكروز بشكل خاص.

- نضع في أنبوب اختبار مقدار 1 مل من المحلول السكري ونضيف إليه 1 مل من كاشف تولن ثم نسخنه ببطء تسخيناً بطيئاً في حمام مائي.

- فإذا انفصل معدن الفضة سواء على شكل مرآة أو على هيئة راسب أسود كان هذا دليلاً على وجود مادة سكرية ذات قدرة على الأختزال.

- هذا التفاعل إيجابي مع جميع السكريات المختزلة الأحادية (كالجلوكوز أو الفركتوز أو الجالاكتوز) أو الثنائية (كالمالتوز أو اللاكتوز) شريطة أن نسخن ما سبق تسخيناً بطيئاً.

- غير أن هذا التفاعل سلبي مع السكروز (كما شرحنا سابقاً في الفقرة 3) .

- لرؤية المعادلات وتحضير الكاشف يرجى زيارة هذا الرابط: كاشف تولن Tollen Test



اسئلة متعلقة


1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
2 إجابة
1 إجابة
2 إجابة

التصنيفات



...