في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة

lgnoring stereo isomers,draw the two possible enols for 2-butanone (CH3CH2OCH3) and predict which one ismors stable


1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

 التشكل التوتوميري Tautomerism

- هي أزواج من ايزوميرات الشكل أو الهيكل (المماكبات أو المصاوغات أو المتشابهات الصيغ) يمكن ان تتبادل فيما بينها بواسطة تفاعل كيميائي متعاكس .هذه العملية أو التفاعل يسمى تاوتمرة Tautomerism.

- في هذا التفاعل تنزاح ذرة من الهيدروجين مع تغيير مكان الرابطة المزدوجة. 

- تشكل يحدث في المركبات التي تحتوي علي ذرة هيدروجين فى الوضع ألفا (مجاور) بالنسبة لمجموعة كربونيل.

- هذه المركبات يمكن أن توجد في حالة توازن بين صيغتين اخداهما تسمي (كيتو) والاخري تسمي (اينول) وتعرف هاتان الصيغتان باسم المتشكلات التوتوميرية ويقصد به:

وجود صيغتين لمركب واحد يختلفان فقط في مكان بروتون واحد حيث يكون هذا البروتون في احدي الصيغتين متصلا بذرة كربون (الكيتو) وفي الصيغة الثانية (الاينول) بذرة اكسيجين.

- إنّ اكثر أنواع التوتوميرية شيوعيا تلك الأنواع التي يدخل فيها مركبات الكربونيل أو الكيتو و مركبات الهيدروكسيل غير المشبعة، أو الإينولات؛ و يحدث التغير في التركيب البنائي عن طريق تحريك ذرّة الهيدروجين بين ذرّات الكربون و الأوكسجين , مع إعادة تنظيم للروابط.

- في العديد من المركبات الألدهيدية أو الكيتونية الاليفاتية ، مثل الأسيتالديهايد، فإن شكل الكيتو هو السائد؛ أما في الفينولات، فإن شكل الإينول هو السائد . و هناك حالة وسط تتمثل في أسيتو خلات الإيثيل ، حيث في درجة حرارة الغرفة يتكون من 92.4 % كيتو و 7.6 % إينول .

- بالأضافة إلى توتوميرية الإينول -كيتون ، فإنه هناك عدة أنواع أخرى مشهورة، ببما في ذلك مركبات نيترو الأليفاتية و تلك التي تتضمن تراكيب السلاسل و الحلقات و خصوصا من جزيئات السكّريات.

صيغة الأينول - كيتو للمركب CH3CH2COCH3

- حالة الأتزان بين الاينول - كيتو تكون بطيئة فى الظروف العادية ولكن تحتاج الى تحفيز بواسطة كميات قليلة من الأحماض أو القواعد.

- تتكون صيغتين من الاينول والأكثر ثباتاً هو الصيغة الملونة باللون الآحمر وذلك لأنها تحتوى على رابطة مزدوجة بها استبدالات أكثر More substituted double bond

الأكثر أستبدالاً هو الأكثر ثباتاً



اسئلة متعلقة


1 إجابة
0 إجابة
1 إجابة
سُئل نوفمبر 2، 2019 في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة اسألني كيمياء
0 إجابة
سُئل ديسمبر 18، 2020 في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة LOVE OF SCIENCE
1 إجابة
1 إجابة
0 إجابة

التصنيفات



...