في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة

شرح تفاعلات الانتزاع E1 , E2؟


1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

تفاعلات الانتزاع Elimination reaction

- تفاعلات الانتزاع مثلها مثل تفاعلات الإستبدال النيكليوفيلي تحدث مع مجموعات فعالة أخرى بالإضافة إلى هاليدات الألكيل.

- وتخضع تفاعلات الانتزاع - مثلها مثل تفاعلات الإستبدال النيكليوفيلي - لميكانيتين مختلفتين انتزاع أحادي الجزيئية ويرمز له E1 ، وانتزاع ثنائي الجزيئية ويرمز له بالرمز E2 . 

- كما أن العوامل المؤثرة على توجيه التفاعل إلى E1 أو E2 هي تقريباً نفس العوامل المؤثر على توجيه التفاعل إلى SN1 , SN

- فمثلاً نجد أن E1 تتم مع الهاليدات الثالثية في محاليل ذات تركيز قاعدي ضعيف. 

- ويجب لا يغيب عن البال أن تفاعلات الانتزاع وكذلك تفاعلات الإستبدال النيكليوفيلي تتم بواسطة كواشف قاعدية لذلك فإن هناك منافسة بين تفاعلات الإستبدال والانتزاع تعتمد على عدة عوامل مثل قوة الكاشف القاعدي (النيكليوفيلي) وظروف التفاعل. 

الميكانيكة الأولى (E1)

الميكانيكة الثانية (E2)

- وتجدر الإشارة إلى أنه قد ينشأ أكثر من مركب أوليفيني إذا كانت المجموعات الألكيلية، المتصلة بذرة الكربون المركزية، غير متماثلة.

- ويعتمد نوع الأوليفين على مدى ثبات الحالة الانتقالية المؤدية إلى ذلك الأوليفين. 

- فمثلاً وجد أن نسبة الأوليفين، الذي يتوفر على ذرتي كربون الرابطة المضاعفة فيه أكبر عدد من مجموعات الكيلية، تكون هي الأكبر في الغالب، وذلك لأن هذا الأوليفين أكثر ثباتاً من الأوليفين الذي يتوفر على ذرتي كربون الرابطة المضاعفة فيه أقل عدد من المجموعات الألكيلية. وبذلك يكون الناتج وفقاً لقاعدة زايتسف Saytzeff نسبة إلى العالم الذي لاحظ هذه النتيجة.

إلا أنه أحياناً نتيجةً لعوامل فراغية (صعوبة وصول القاعدة إلى البروتون القابل للانتزاع) أو عوامل الكترونية (يعتمد على الصفة الالكترونية للحالة الانتقالية) فإنه تتكون نسب أعلى من الأوليفين الذي يتوفر على ذرتي كربون الرابطة المضاعفة فيه أقل عدد من المجموعات الألكيلية وهذا يتبع قاعدة هوفمان Hofmann نسبة إلى العالم الذي لاحظ هذه النتيجة وسوف لن نتطرق هنا لشرح هذه العوامل وستكتفي بذكر المثالين التاليين: 

أخيراً نجد أن الانتزاع من نوع E2 يكون في معظم الحالات من النوع المتعاكس anti-elimination بمعنى آخر يحدث بشكل أيسر إذا كان البديلان المراد انتزاعهما (-H+ , X) في المركب في وضع متعاكس>

- وسبب ذلك أن الحالة الانتقالية لـ E2 في الوضع المتعاكس anti أكثر ثباتاً من الحالة الانتقالية في الوضع المتطابق syn.

- أما بالنسبة لـ E1 فهي تمر بالحالة الانتقالية التي تؤدي إلى تكوين أيون الكربونيوم إذ يمكن أن يحصل فيه الانتزاع إذا كان المركب في وضع متعاكس أو متطابق. 

- بمعنى آخر أنه ليس لحادثة الانتزاع خاصية فراغية معينة وإنما يعتمد الناتج على مدى ثبات الحالة الانتقالية للخطوة الثانية المؤدية للأوليفين.

- نجد أننا نحصل على كمية أكبر من الناتج (۱) وذلك لأن الوضع ترانس أكثر ثباتاً من الوضع سيس (۲). 

- ويظهر الأثر الفراغي بوضوح على المركبات المفتوحة التي فيها كل من ذرتي الكربون الحاملة للبديلين المراد انتزاعهما، تتصل بأربع مجموعات، بمعنى آخر في المركبات الفعالة ضوئياً والتي تكون دیا ستر پومرات diasteroomers كما يتضح من المثال التالي :

ويتضح الأثر الفراغي بشكل واضح على المركبات الحلقية المشبعة حيث يتعذر دوران الرابطة الأحادية.


اسئلة متعلقة



...