في تصنيف الكيمياء الحيوية بواسطة

كيف يتم تخزين الطعام بطريقة صحيحة لتفادى الأمراض؟

كيفية تخزين الطعام لتفادى الأمراض


1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

كيفية تخزين الطعام لتفادي الأمراض

- لا تؤثر الطرق المتبعة لتنظيف الطعام وتخزينه وتحضيره على نكهته وقوامه وقيمته الغذائية فقط، بل إنها مهمة أيضا لحفظ الأطعمة والوقاية من الإصابة بالأمراض التي تسببها.

- ومع دخول الصيف وزيادة درجة الحرارة، فإننا قد نعاني من تعرض الطعام للتلف، لذلك سأوضح لكم كيفية حفظ بعض الأطعمة وتجميدها وبالتالي تخزينها بطريقة صحية لتقليل خطر التلوث والتسمم.

- بإمكانك أن تقى الأطعمة من التلوث وتحتفظ بقيمتها الغذائية ومظهرها ومذاقها وقوامها وتستخدمها بطريقة اقتصادية أيضًا باتباع الطرق الصحيحة لتحضير الطعام وتخزينه، حيث يؤدى تعرضها للحرارة والضوء والرطوبة والهواء إلى فسادها كما تفقد الكثير من قيمتها الغذائية إذا تركت لفترة طويلة.

طرق تخزين الطعام

(1) كقاعدة عامة يجب ألا تخزن الأطعمة أبداً في الأماكن الدافئة بالقرب من الفرن أو الثلاجة أو قريباً من أدوات التنظيف حتى نقلل خطر التلوث والتسمم. 

(2) بما أن الأطعمة المعلبة معرضة للفساد أيضًا فيجب أن نخزنها بعيدا عن الرطوبة وأن ترتب حسب تاريخها لنستخدم الأقدم منها أولاً. 

(3) يجب أن تحفظ الأطعمة الجافة فى ركن بارد وجاف ومظلم أيضاً.

(4) إذا كانت الحبوب والدقيق فى أكياس من الورق فقط حيث يسهل اختراقها من الحشرات، فمن الأفضل نقلها في أوعية بلاستيك أو زجاج ذات غطاء محكم السد ويستحسن حفظها في الثلاجة. 

(5) يمكن الاحتفاظ بأنواع الخبز لعدة أيام إذا لفت فى بلاستيك وحزنت في مكان بارد ومظلم مثل الثلاجة لوقايته من التعفن. 

(6) يمكن ترك المكسرات غير المقشرة فى درجة حرارة الغرفة غير الرطبة من ثلاثة إلى خمسة أشهر أما المكسرات منزوعة القشرة فقد تظهر لها رائحة إذا لم توضع الثلاجة، ولابد لك من التخلص من المكسرات التي لها رائحة زنخة بسرعة.

تخزين الفواكه والخضراوات الطازجة

- غالباً ما تفقد الخضراوات والفواكه الطازجة الفيتامينات الموجودة فيها ببطء إذا تركت في درجة حرارة الغرفة.

- لذلك من الممكن اتباع التعليمات الآتية: 

(1) تجنب حفظ الفواكه والخضراوات لفترات طويلة في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق لأنها تعزل الهواء مما يسبب تعفن الفاكهة ويفضل استخدام الأكياس المصنوعة من الورق أو السولفان لأنها مواد نفاذة. 

(2) احتفظ بالعصائر في زجاجات محكمة الغلق في الثلاجة لا تفقد الفيتامينات الموجودة فيها بسبب التعرض للأكسجين. 

(3) اغسل الخس وخضراوات السلطة الأخرى ودعها تجف ثم قم بتخزينها في أكياس بلاستيك مع ورق تشاني لامتصاص أي رطوبة زائدة. 

(4) حتى نحمى الخضراوات من التعفن من الممكن عدم غسلها إلا قبل الاستخدام مباشرة.

(5) ضع البسلة والفاضلويا في الثلاجة دون تقشير.

(6) تخلص من الأوراق العلوية من الخضراوات الجذرية، مثل الجزر والبنجر واللفت حتى لا تستمر الأوراق فى امتصاص الغذاء من الجذور مما يسبب ذبولها.

(7) ضع البطاطس في أكياس خيش أو فى شبكة تحميها من الضوء في حين تسمح للهواء بالنفاذ إلى الكيس وتخزن فى الظلام لأن التعرض للضوء يسبب ظهور مواد شبه قلوية سامة مثل السولاتين.

تجميد الأطعمة بطريقة صحيحة

- عملية التجميد تحول السوائل الموجودة فى الفواكه والخضراوات إلى قطع من الثلج مما يؤدى إلى تليين قوامها وفقدان المغذيات الموجودة فيها لذلك يجب اتباع تلك التعليمات الهامة عن تجميد الأطعمة.

تعليمات هامة عن تجميد الأطعمة

(1) لابد من وضع الخضراوات فى الماء المغلى لعدة ثوان لإبطال عمل إنزيماتها، ثم توضع مباشرة فى ماء بارد لإيقاف عملية الطهي.

ملاحظة : الطريقة السابقة لا تناسب الفواكه.

(2) من الممكن حفظ الفواكه في محلول عبارة عن ماء وسكر. 

(3) لا يجب أن يدخل الهواء إلى الأكياس قبل تجميدها وذلك لتجنب إصابتها (بحرق المجمد) والذى يسبب بقعاً جافة ذات قوام خشن ومذاق غير جيد.

(4) يجب أن يتم طهي الخضراوات المثلجة مباشرة بعد إخراجها من الفريزر، حيث إن ذوبان الثلج يحفز النشاط المدمر للإنزيمات الحية المتبقية.

(5) لا تجمد الأطعمة الذائبة مرة أخرى. 

(6) يجب التخلص من البرطمانات والمعلبات التي يظهر عليها أي علامات للنشاط البكتيرى مثل وجود فقاقيع هوائية أو عدم إحكام غلق الغطاء أو خروج غاز عند الفتح. 

- ونصيحة أخيرة اشتر المحاصيل في وسمها حيث تكون قيمتها الغذائية عالية وسعرها منخفضًا.



اسئلة متعلقة


1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة

التصنيفات



...