15.4ألف مشاهدات
في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة

هل الرابطة في جزئ NH3 رابطة هيدروجينية ؟

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة

 الروابط فى جزئ النشادر

(1) تتكون ثلاث روابط تساهمية أحادية بين ثلاث ذرات الهيدروجين وذرة النيتروجين.

حيث تتكون الرابطة التساهمية بمشاركة كل ذرة من ذرات الهيدروجين بالكترون مع ألكترون آخر من ذرة النيتروجين. 

(2) تتكون روابط هيدروجينية بين جزيئات النشادر بعضها البعض.

حيت يحدث تجاذب بين الشحنة السالبة الجزيئية الموجودة على ذرة النيتروجين في أحدى جزيئات النشادر مع الشحنة الموجبة الموجودة على ذرة الهيدروجين فى جزي نشادر آخر. 

  

 تتكون روابط هيدروجينية بين جزئيات النشادر 

- يوجد جزئ النشادر على هيئة تفرعات نظراً لوجود زوج الكتروني حر في ذرة النیتروجین المرتبطة بالھیدروجین فإنه لا یمكن لذرة النیتروجین عمل رابطة ھیدروجینیة مع ذرة ھیدروجین جزيء آخر إلا في اتجاه واحد، لھذا السبب تظھر جزیئات النشادر على ھیئة تفرعات .

 

 الرابطة الهيدروجينية Hydrogen Bond

- تنشأ الرابطة الھیدروجینیة بین الجزیئات ثنائیة القطب بشكل خاص عندما ترتبط ذرة الھیدروجین تساھمیاً مع عنصر صغیر جداً ذي سالبیة كھربیة عالیة مثل :الفلور، الأكسجین، النیتروجین . ففي ھذه الحالات التي تنتج جزیئات عالیة القطبیة للغایة ، حیث تحمل ذرة الھیدروجین الصغیرة كمیة لا بأس بھا من الشحنة الموجبة. وبما أن النھایة الموجبة لثنائي القطب بإمكانھا الاقتراب عن كثب من النھایة السالبة لثنائي قطب مجاورة ، فقوة التجاذب بین النھایتین كبیرة إلى حد ما. ویدعى ھذا النوع الخاص من التجاذب ثنائي القطب بالرابطة الھیدروجینیة (Hydrogen Bond) وتعادل حوالي % 5 إلى % 10 من قوة الرابطة التساھمیة العادیة .

- والرابطة الھیدروجینیة ھي إحدى أنواع القوى القطبیة (رابطة فیزیائیة) بل أكثر قوة منها ، ومما سبق فإنها تنشا نتيجة فرق كبير في السالبية الكهربية بين ذرة الهيدروجين ( ذي السالبية الكهربية 2.2) في جزئ (المرتبطة أصلاً بذرة أكسجين أو نتيروجين أو فلور) وذرة عنصر آخر مثيل لها سالبية كهربية عالية مثل: (N = 3, O = 3.5, F =4).

- ویتم تكوین ھذه الرابطة من خلال زوج الإلكترون الحر الموجود علي الأكسجين أو الفلور أو النيتروجين التي تنتمي للجزئ الآخر المثيل. وبسبب أن الفرق في السالبیة كبیر فتتكون رابطة قویة . 

- ولا یحدث الترابط الھیدروجیني إلا في وجود ذرات الهيدروجين فقط (علل) ، ذلك لأن للذرات الأخرى أغلفة الیكترونیة تحجب أنویتھا عن ذلك الترابط . لهذا نجد أن الرباط الهيدروجيني لا يحدث إلا مع المركبات التي تحتوي على الهيدروجين دون غيرها .

 أمثلة على الروابط الهيدروجينية

- حمض الهيدروفلوريك 

0 تصويتات
بواسطة

الرابطة بين الجزيئات روابط هيدروجينية.

موقع / اسألنى كيمياء
يتيح لك الموقع طرح الأسئلة والإجابة على الأسئلة الاخرى والتعليق عليها ، شارك معلوماتك مع الاخرين .

اسئلة متعلقة


2 إجابة 8ألف مشاهدات
1 إجابة 1.8ألف مشاهدات
1 إجابة 2.3ألف مشاهدات
2 إجابة 560 مشاهدات
1 إجابة 816 مشاهدات
1 إجابة 3.4ألف مشاهدات
سُئل فبراير 11، 2020 في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة اسألني كيمياء
3 إجابة 1.8ألف مشاهدات
سُئل نوفمبر 14، 2019 في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة عائشة
1 إجابة 12.3ألف مشاهدات
1 إجابة 11.3ألف مشاهدات
1 إجابة 9ألف مشاهدات
1 إجابة 823 مشاهدات
1 إجابة 2.6ألف مشاهدات

...