في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة

ما هي أهم خواص المركبات التساهمية ؟


1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

خواص المركبات التساهمية Properties of Covalent Compounds

- ملح الطعام مادة أيونية صلبة، والسكر مادة تساهمية صلبة، لهما المظهر نفسه، ولكنهما يختلفان في خواصهما عند فينصهر عند درجات حرارة منخفضة. هل يؤثر نوع روابط المركب في خواصه؟

القوى بين الجزيئات

- تعود الاختلافات في الخواص نتيجة الاختلاف في قوى الجذب. 

- ففي المركبات التساهمية تكون تكون الروابط التساهمية بين الذرات في الجزيئات قوية ، في حين تكون قوى الجذب بين الجزيئات ضعيفة نسبياً. 

- وتعرف قوى التجاذب الضعيفة هذه بالقوى بين الجزيئات أو قوى فاندرفال Van der Waals forces وتختلف هذة القوى في قوتها ، ولكنها أضعف من قوى الربط التي تربط بين الذرات في الجزيء أو بين الأيونات في المركب الأيوني.

أنواع القوى بين الجزيئات

- هناك عدة أنواع من القوى بين الجزيئات، ومنها:

(1) قوى فاندرفال Van der Waals forces وتختلف هذة القوى في قوتها ، ولكنها أضعف من قوى الربط التي تربط بين الذرات في الجزيء.

(2) القوى الضعيفة بين الجزيئات غير القطبية التي تسمى قوى التشتت

(3) القوى بين الأطراف المشحونة بشحنات مختلفة في الجزيئات القطبية والتي تسمى قوى ثنائية القطب. وكلما زادت قطبية الجزيء زادت هذه القوى.

(4) الرابطة الهيدروجينية: وهي أقواها،وتتكون بين ذرة هيدروجين تقع في نهاية أحد الأقطاب وذرة نيتروجين أو أكسجين أو فلور في جزيء آخر.

القوى والخواص

(1) درجات الغليان والأنصهار

- تعزي خواص المركبات الجزيئية التساهمية إلى القوى التى تربط الجزيئات معاً. ولأن هذه القوى ضعيفة لذا تكون درجات انصهار هذه المواد وغليانها منخفضة مقارنة بالمواد الأيونية. وهذا يفسر سبب انصهار السكر بالتسخين المعتدل في حين لا ينصهر الملح. 

- كما تفسر القوى بين الجزيئات وجود الكثير من المواد الجزيئية في الحالة الغازية، عند درجة حرارة الغرفة. ومن أمثلة الغازات التساهمية الأكسجين وثاني أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين.

(2) الصلابة

- ولأن صلابة المواد تعتمد على القوى بين الجزيئات، لذا يكون الكثير من المركبات التساهمية ليناً فى حالة الصلابة. والبرافين المستعمل فى الشمع ومنتجات أخري مثال شائع على المواد الصلبة التساهمية اللينة.

(3) الشبكة البللورية

- وتترتب المركبات الجزيئية في الحالة الصلبة، لتكون شبكة بلورية شبيهة بالشبكة الأيونية الصلبة. إلا أن قوى الجذب بين جسيماتها أضعف. ويتأثر بناء الشبكة بشكل الجزيء ونوع القوى بين الجزيئات، ويمكن تحديد معظم المعلومات عن الجزيئات من خلال دراسة المواد الصلبة الجزيئية.



اسئلة متعلقة


1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة

التصنيفات



...