في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة

ما هي الخواص الفيزيائية للكحولات؟


1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

ما هي الكحولات ؟

- الكحولات مركبات عضوية تحتوي على مجموعة هيدروكسيل واحدة OH أو أكثر، وصيغتها العامة R-OH

تصنيف الكحولات

(1) حسب عدد مجموعات الهيدروكسيل فى الجزئ

(2) حسب نوع الكاربينول (ذرة الكربون المتصلة بمجموعة الهيدروكسيل)

الخواص الفيزيائية للكحولات

(1) الحالة الفيزيائية

الكحولات مواد متعادلة عديمة اللون

- المركبات الأولي : سوائل خفيفة – تمتزج بالماء امتزاجاً كاملاً.

- المركبات المتوسطة: زيتية القوائم – شحيحة الذوبان فى الماء.

- المركبات العليا: مواد صلبة ذات قوام شمعي – عديمة الذوبان فى الماء.

(2) القطبية Polarity

- نظراً لوجود مجموعة OH القطبية فأن الكحولات مركبات قطبية حيث تتكون شحنة موجبة على ذرتي الهيدروجين والكربون وتتكون شحنة سالبة جزيئية على ذرة الأكسجين وذلك لأن الأكسجين له سالبية كهربية أعلى من الهيدروجين والكربون. 

 - وهذه القطبية هي السبب في تكوين الروابط الهيدروجينة بين جزئيات الكحولات.

 

(3) درجة الغليان Boiling Point

- للكحولات درجة غليان مرتفعة مقارنة بدرجة غليان الهيدروكربونات المقابلة لها في الوزن الجزيئي (الألكانات والأيثرات وهاليدات الألكيل) وذلك لمقدرة الكحولات على تكوين روابط هيدروجينية بين جزيئاتها. فمثلاً درجة غليان الميثانول هي 65Co بينما الأيثان غاز.

- هذه الرابطة الهيدروجينية عبارة عن تجاذب اليكتروستاتيكي يؤدي إلى تجمع الجزيئات لتكون جزيئات أكبر تحفظها سوياً. وترتفع نتيجة لذلك درجات الغليان وتزيد الحاجة إلى طاقة أكبر لكسر هذا التجمع االذي لا يوجد مثله فى الهيدروكربونات أو الإيثرات.

- تزداد درجة الغليان بزيادة الوزن الجزيئي وفي المتشكلات الكحولية تقل درجة الغليان بزيادة التفرع في السلسلة الهيدروكربونية حيث تعمل على إبعاد الجزيئات عن بعضها البعض فتقل قوى فاندرفال وتضعف الروابط الهيدروجينية.

-  كلما صغر حجم جزئ الكحول او كان يميل للشكل الكروي أكثر كلما قلت درجة الغليان.

- درجة غليان الكحولات الحلقية أعلى من درجة غليان الكحولات غير الحلقية.

(4) الذوبانية Solubility

- بسبب مقدرة الكحولات على تكوين روابط هيدروجينية مع جزئيات الماء فأن الكحولات ذات الوزن الجزيئي المنخفض تذوب بأى كمية فى الماء (∞) مثل الميثانول والإيثانول والبروبانول وكحول الأليل.

 

- تقل الذوبانية بزيادة طول السلسلة الهيدركربونية لأنها تصبح أكثر شبهاً بالهيدركربونات. وكلما صغر حجم مجموعة الألكيل كلما زادت الذوبانية.

- كلما صغر حجم المجموعة الهيدروكربونية (الكارهة للماء Hydrophobic) في جزئ الكحول كلما زاد ذوبانه في الماء وذوبانية الكحولات الحلقية أعلى من ذوبانية الكحولات غير الحلقية في الماء وذلك لأن حجم الحلقة يكون أصغر.

ملاحظة هامة:

تزداد كل من درجة الغليان والذوبانية بزيادة عدد مجموعات الهيدروكسيل فى جزئ الكحول وذلك بسبب زيادة عدد الروابط الهيدروجينية التي يمكن للجزئ أن يكونها.

  



اسئلة متعلقة


1 إجابة
3 إجابة

التصنيفات



...