في تصنيف الكيمياء الفيزيائية بواسطة

ما هو الفوتون Photon؟


1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

نظرية الكم Quantum Theory

- لقد مهد ماكس بلانك (Plank) للثورة العلمية التي ظهرت في بداية القرن العشرين ، وذلك بفرضيته التي تعتبر الاشعة الكهرومغناطيسية كانها حزمة من مجموعات الطاقة الصغيرة والتي سماها بالكمات، عندما كان يدرس ظاهرة انبعاث الضوء من الاجسامالساخنة 

- اقترح بلانك أن الاجسام الساخنة تبعث طاقة بكميات محددة صغيرة تدعى كمات او الكم  quantum (وحدة الطاقة) وهو الكمية الادنى من الطاقة التي يمكن ان يفقدها او يكتسبها الجسم.

- ولا تتم عملية فقد الطاقة او اكتسابها على نحو مستمر وأنما بشكل دفعات او دفقات من الطاقة بحيث أن الطاقة التي فقدت أو اكتسبت هي مضاعف صحيح لهذا الكم او المقدار ، ويتوقف مقدار الكمعلى تردد الاشعاع ويرتبط به ثابت سمي بثابت بلانك (h) وقيمته J.s 34-10*6.63

- طاقة بلانك تعرف بالعلاقة الآتية :

 E = h ʋ

حيث (E) الطاقة بوحدات الجول ، (h) ثابت بلانك بوحدات (J.s) 

- ثم جاء العالم اينشتاين بعد ذلك ليوسع نظرية بلانك في تفسيره لظاهرة التاثير الكهروضوئي.

- ظاهرة التأثير الكهروضوئي هي ظاهرة انبعاث الالكترونات من فلز عندما يوجه اليه الضوء. 

- التأثير الكهروضوئي لا يمكن تفسيره بالنظرية الموجية للضوء ولكن إينشتاين قدم إعتراضاً غير عادي، حيث افترض أن حزمة الضوء هي في الحقيقة سيل من الجسيمات، وجسيمات الضوء هذة تسمى الآن فوتونات.

- استنتج إينشاتين باستخدام نظرية بلانك أن كل فوتون يجب أن يمتلك طاقة (E) معطاة بالمعادلة:  E = h ʋ 

- حيث ان انبعاث الالكترونات يعتمد على تردد الضوء أي على طاقته فاذا كان تردد الاشعاع الذري يرتطم بسطح المعدن منخفضاً لانلاحظ انبعاث الالكترونات وعند استخدام ترددات متزايدة يصل الحال فجأة الى تردد تبدأ عنده الالكترونات بالانبعاث ، اما قبل ذلك فمهما زيدت شدة الاشعاع للتردد المنخفض فان المعدن لا يأثر . واذا تجاوز تردد الاشعاع تلك القيمة الدنيا للانبعاث لا يزداد عدد الالكترونات المنبعثة ولكن تزداد الطاقة التي يحملها الالكترون. 

- وقد استخدم اينشاتين معادلة بلانك لحساب طاقة الكم الضوئية التي سماها بالفوتونات (photons) 

الفوتونات photons

- الفوتون جسيم من الاشعاع الكهرومغناطيسي له كتلة تساوي صفر لكنه يحمل كماً من الطاقة تعتمد على تردد الموجة الكهرومغناطيسية.

- هو جسيم أولي متناهي الصغر المسئول عن الظاهرة الكهرومغناطيسية.

- هو حامل الاشعاع الكهرومغناطيسي لكل أطوال الموجات، بما فيها آشعة جاما، الآشعة السينية، الضوء فوق البنفسجي، والضوء المنظور، الضوء تحت الأحمر، ميكرويف وموجات الراديو. 

- يختلف الفوتون عن الكثير من الجسيمات الأولية الأخرى، مثل الإلكترون والكوارك، في أن كتلة استقراره معدومة.

- يتحرك الفوتون (في الفراغ) بسرعة الضوء (c).

- الفوتون له في آن واحد كل من خواص موجية وخواص جسيمية (ازدواجية الموجة–الجسيم). حيث يـُظهر الفوتونات ظواهر شبيهة بالموجات، مثل الإنكسار خلال العدسات والتداخل (التشويش) المدمر عندما تلغي الموجات المنعكسة بعضها البعض; إلا أنه كجسيم بإمكانه فقط أن يتفاعل مع المادة عبر نقل كم من الطاقة.



اسئلة متعلقة


1 إجابة
2 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل أبريل 14، 2020 في تصنيف الكيمياء الفيزيائية بواسطة اسألني كيمياء
1 إجابة
سُئل أبريل 14، 2020 في تصنيف الكيمياء الفيزيائية بواسطة اسألني كيمياء
1 إجابة

التصنيفات



...