في تصنيف الكيمياء الحيوية بواسطة

ما الفرق بين المرهم والكريم فى الأدوية؟


1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

 الفرق بين المرهم والكريم

- معظم المستحضرات الجلدية وخاصة المحتوية مشتقات الكورتيزون المستخدمة في على مشتقات الحساسية والاكزيما الجلدية قد تكون في صورة مرهم او كريم 

- المرهم تكون القاعدة الموجودة به دهنية ( مثل الفازلين ) لذلك ليس من السهل أزالته بالماء وهو يمتص من الجلد أسرع من الكريم لذلك يفضل استخدامه للجلد الجاف والحالات الجلدية التى تحتاج الى تركيبات ملينة للجلد.

- أما الكريم فيمكن إزالته بسهولة بالماء ويزول أثره من على الجلد بسرعة لذلك ايضاً يستعمل بكثرة على الوجه ويستعمل للحالات الجلدية التي تستلزم أن يكون الجلد جافاً. 

- وهناك الكثير بل معظم المستحضرات الجلدية مثلاً مستحضرات المضادات الحيوية أو مستحضرات الحساسية يكون منها المرهم والكريم ويعتمد استعمال اى منهم على ما سبق ذكره من خصائص للمرهم والكريم 

هل المراهم الجلدية والكريم تركيبة واحدة ، وما الفرق بينهم وبين مراهم العين ؟

- المرهم الجلدى غالباً يحضر من الفازلين ونادراً من اللانولين ، والفازلين هو مشتق بترولى أما اللانولين فهو مشتق حيواني.

- أما الكريم فله طرق عديدة في التحضير ، مثل خلط حمض دهنی Fatty acid غير مشبع مع هيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاوية) والفكرة خلط مادة قلوية مع حامض دهني والنتيجة قاعدة الكريم (كلمة قاعدة تعنى الوسط الذي ستذاب أو تخلط فيه بودرة الدواء).

- وهذه هي الطريقة التقليدية لتحضير الكريم ، والآن توجد هي هي طرق عصرية معقدة لتحضير الكريم 

- يتم بعد ذلك اذابة المادة الفعالة في قاعدة المرهم أو الكريم التي تم تحضيرها 

- قطرات ومراهم العين يجب أن تكون متعادلة مع سوائل العين حتى لا تسبب حكة والتهاب أو احمرار العين ، وهذا هو الفرق بين مستحضرات العين والمستحضرات الجلدية.

- لذلك يحذر وضع مراهم الجلد للعين حتى ولو كانت تحتوى على نفس التركيب ، نظراً لما تحثه من تهيج للعين لعدم تعادلها مع سوائل العين. 

- المرهم والقطرات التى تستخدم للعين يجب ان تكون متعادلة مع سوائل العين حتى لا تسبب لسعة أو حرقان والتهاب لأغشية العين والمستحضرات المتعادلة مع سوائل العين يسمى ايزوتونك  Isotonic



اسئلة متعلقة


1 إجابة
1 إجابة
0 إجابة
سُئل فبراير 4، 2021 في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة Samy
1 إجابة
1 إجابة
سُئل سبتمبر 13، 2020 في تصنيف الكيمياء الصناعية بواسطة Zahra
1 إجابة
1 إجابة
سُئل يونيو 3، 2020 في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة aml

التصنيفات



...