في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة

شرح تفاعل هلجنة الألدهيدات والكيتونات؟

Halogenation of aldehydes and ketones


1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

هلجنة الألدهيدات والكيتونات Halogenation of aldehydes and ketones

- تهلجن الألدهيدات والكيتونات تحت الظروف الحمضية أو القاعدية حيث تحل ذرة الهالوجين محل ذرة هيدروجين ألفا.

- وإذا ما وجدت أكثر من ذرة هيدروجين ألفا فإن التفاعل يستمر حتى تستبدل جميع ذرات الهيدروجين هذه بالهالوجين.

هلجنة الألدهيدات والكيتونات فى الوسط القاعدي

- في الوسط القاعدي يتكون أيون الإنولات والذي يتم  ببطء - كما أثبتت الدراسات الحركية للتفاعل - ثم يعقبه تفاعل سريع بين الأيون والهالوجين وذلك وفقاً للمعادلات التالية:

- وتعتمد سرعة الهلجنة على كل من تركيز القاعدة وتركيز الألدهيد أو الكيتون.

- لا تعتمد هذه السرعة على تركيز الهالوجين أو على نوعيته فكل من الكلور أو البروم أو اليود تتفاعل بنفس السرعة للتركيز المعطى من المركب الكربونيلي أو القاعدة.

- وهذا يتضح من ميكانيكية التفاعل إذ أن الخطوة البطيئة (الخطوة المحددة لسرعة التفاعل) هي الخطوة الأولى أي خطوة انتزاع بروتون ألفا.

تطبيقات تفاعل هلجنة الألدهيدات والكيتونات

تفاعل الهالوفورم Haloform Reaction

- من أهم التطبيقات المخبرية لتفاعل هلجنة الألدهيدات والكيتونات في الأوساط القاعدية هو ما يحدث عند معاملة مركبات الكربونيل التي تحوي مجموعة ميثيل مرتبطة مباشرة إلى ذرة كربون مجموعة الكربونيل ( - CH3 - CO) بالزيادة من الهالوجين والقاعدة، إذ يسير التفاعل وفقاً للمعادلة التالية:

ويطلق على هذا التفاعل (كشف هالوفورم) ويعتبر من أهم الكشوفات الوصفية للتعرف على مركبات الكربونيل التي تحوي مجموعة CH3-CO. 

- ويعتمد إجراء هذا التفاعل في المختبر على استخدام اليود حيث يتكون يودفورم الذي يسهل التعرف عليه عن طريق درجة الانصهار ولونه وكذلك رائحته المميزة.

هلجنة الألدهيدات والكيتونات فى الوسط الحمضي

- هذا وتخضع  الألدهيدات والكيتونات التي تحوى ذرات هيدروجين ألفا للهلجنة في الأوساط الحمضية وبصورة مشابهة إلى حد بعيد لنفس التفاعل في الأوساط القلوية، ومن الأمثلة على ذلك:

هلجنة الكيتونات غير المتماثلة

- وتتم هلجنة الكيتونات غير المتماثلة (التي يكون بها احتمال وجود ذرتي كربون ألفا لحدوث التفاعل) في الأوساط الحمضية على ذرة كربون ألفا التي تحمل عدداً أقل من ذرات الهيدروجين. 

- وتجدر الاشارة هنا إلى أن هلجنة مثل هذه الكيتونات في الأوساط القلوية يتم على نمط معاكس أي تحدث الهلجنة على ذرة كربون ألفا التي تحمل عدداً أكبر من ذرات الهيدروجين كما يتضح من التفاعل التالي:



اسئلة متعلقة


1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة

التصنيفات



...