في تصنيف الكيمياء العضوية بواسطة

شرح النشاط الضوئي في المركبات التى ليس بها ذرة كربون غير متماثلة؟


1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

النشاط الضوئي في المركبات التى ليس بها ذرة كربون غير متماثلة

- هناك كثير من المركبات من طوائف عضوية مختلفة لها خاصية التشابه الضوئي بالرغم من عدم احتوائها على ذرات كربون مرتبطة بأربع مجموعات مختلفة

- ولعل أبرز مثال على ذلك هي بعض مشتقات الألينات (Allenes (XHC = C = CHY والتي بها X تختلف عن Y فهي لها بناء غير متماثل

- فالصيغتين السابقتين للمشتق الألليني ماهما إلا صورتين مراويتان لبعضهما وغير متطابقتين not superimposable. 

- وعموماً فإن خاصية النشاط الضوئي لمركب ما يرجع إلى عدم التماثل (التناظر) وهذا لا يقتصر على ذرات الكربون فقط بل يتعداه إلى المركبات التي بها ذرات عناصر أخرى ويمكن لهذه الذرات أن تقوم مقام ذرة الكربون غير المتماثلة> 

- أي أن هناك كثير من المركبات التي يعود عدم التماثل بها إلى وجود ذرات عناصر أخرى مثل النيتروجين والكبريت وسبب ذلك كما ذكر آنفاً هو بناء المركبات غير المتماثلة. 

- فالأمينات مثلاً لها جزيئات غير متماثلة ويمكن أن يتضح ذلك من جزىء المركب الأميني التالي حيث أنه يمكن رسم صيغتين كل منها صورة مراوية للآخر وليس منطبقة على الأخرى.

- ولكن عملياً لا يمكن فصل هذين المتضادتين ويعزى ذلك، إلى التحول (الانقلاب) السريع لكل من هاتين الصيغتين إلى الأخرى لدرجة أنه لا يسمح بفصل المتضادتين والتعرف على كل منها على حدة. 

- ولكن إذا ما وجدت ذرة النيتروجين في نظام حلقي أو على هيئة ملح أمونيومي فإن مثل هذا التحول يصبح مستحيلاً أو على الأقل بطيء جداً في درجة حرارة الغرفة الأمر الذي يمكن معه ملاحظة المتضادات الضوئية للمركب الأميني.

- وفي جزيئات مركبات الفوسفور وكذلك جزيئات مركبات الكبريت التي تحمل فيها ذرة الكبريت ثلاث مجموعات مختلفة، فإنه أمكن تفريق الكثير منها، أي ملاحظة المتضادات فيها، فهذه الجزيئات لا يحدث فيها انقلاب سريع في درجات الحرارة العادية كما في الأمينات.



اسئلة متعلقة


1 إجابة
سُئل أغسطس 18، 2020 في تصنيف الكيمياء العامة بواسطة مالك

التصنيفات



...