في تصنيف الكيمياء الحيوية بواسطة

كيف تأكل اللحوم بطريقة آمنة؟

كيف تأكل اللحم بطريقة آمنة؟


1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

أضرار أكل اللحوم

- رغم الفوائد الصحية العديدة للحوم، إلا أنه لابد أن نوضح بعض المفاهيم التي تتعلق بالطرق السليمة والآمنة، لتناول اللحم الضأن.

(1) قبل أن تفرط فى تناول اللحوم ، يجب أن تعرف أن البروتينات وهي أهم عنصر في اللحوم، إذا زاد عن الحد المعقول فى الجسم، يكون عبثًا ثقيلاً على الكبد والكليتين وعددهما، ولذا وجب التحذير في المقام الأول للمرضى : بأحد أمراض هذين الجهازين.

(2) تحتوى هذه اللحوم على كميات هائلة من الدهون المشبعة بالكوليسترول المسبب الرئيسى لأمراض القلب وتصلب الشرايين.

(3) إذا كنت ممن يتبعون نظاماً غذائياً خاصاً بالرجيم سواء للمحافظة على الوزن أم تخفيضه، فالحذر واجب تماماً فى هذه الحالة، حيث إن هذه اللحوم تحتوى على سعرات حرارية مرتفعة جداً، تفوق معدلاتها في أي أنواع غذائية أخرى.

أهمية البرويتنات عموماً

ولاتقاء هذه الأمراض المحتمل الإصابة ببعضها أو كلها - لا قدر الله - لابد وأن نعرف أن البروتين مهم جداً لبناء قدرة وطاقة الجسم ، حيث أنه يدخل في تركيب الأحماض الأمينية التى تحافظ على توازن واتزان واتساق كل أجهزة الجسم.

- وأهم الأقسام المشكلة للبروتينات نوعان :

الأول: البروتين الكامل ويستخلص من اللحوم بنوعيها الأبيض والأحمر والجبن والألبان والأسماك. 

الثاني: البروتين غير الكامل ويتوافر فى الخضراوات الورقية والحبوب خاصة البقول.

- ولأهمية وضرورة أن نزود أجسامنا بكلا النوعين يوجد ما يعرف باسم نظام التكامل المتبادل للجمع بين البروتينات الكاملة وغير الكاملة أو الناقصة.

- ويمكن باتباع النظام التالي تحقيق هذا الهدف سريعاً كما يلي:

(1) فإضافة الفول إلى الذرة أو الأرز أو القمح أو المكسرات تحقق فوائد كاملة في هذا الشأن. 

(2) إضافة الأرز إلى الفاصوليا والقمح والمكسرات والحبوب تحقق الاستفادة المثالية من نوعية البروتينات.

وإليك الأمثلة التالية:

- تناول الكشري 

- تناول الخبز مع زبدة الفول السوداني أو مع الفول 

تناول أي بقوليات مع الفاصوليا والبسلة والسبانخ مضافًا إليها الحمص.

- المفاجأة أن جميع أصناف فول الصويا تحتوى على البروتينات الكاملة. 

الزبادي .. ننصح بتناوله باستمرار، حيث إنه يعتبر المصدر الحيواني الوحيد الغني بالبروتين الكامل، المهم جداً للجسم، وفى نفس الوقت لا يصيبنا تناوله بأي أضرار مثل البروتينات الأخرى. 

الطرق السليمة لطهي اللحوم

 - في البداية يجب إنضاج اللحوم على نار هادئة ولفترات زمنية معقولة أي غير طويلة، وذلك لكي يسهل هضم البروتينات بنوعيها، وحتى نتجنب تحلل الأحماض الأمينية فيها بفعل الحرارة الزائدة أو العالية . 

- يجب ملاحظة أن طهي اللحوم لفترات طويلة يزيد من صعوبة الهضم، لذا ننصح بإضافة قطرات من الخل أو الليمون لتليين روابط الأحماض الأمينية، مما يحولها إلى ملينات طبيعية صحية وذلك عن طريق تتبيل اللحوم بالخل أو الليمون قبل الإنضاج بساعة على الأقل. 

- يجب في حالة شى اللحوم تجنب تساقط الدهون المذابة على النار المنضجة للحم كالفحم أو الجريل وذلك لأن المواد التى تتكون من حرق هذه الدهون، وأطراف قطع اللحم هى مواد مسرطنة وسمية وتسبب كثيرًا جدًا من أنواع السرطانات، لذا ننصح بكشط وإزالة حبيبات أو قطع الدهن الأبيض قبل الشي أو الإنضاج.

- وسبحان الله ، فالدهون الموجودة في لحوم الضأن بالذات يسهل تماما فصلها عن اللحوم قبل الإنضاج مما يجنبنا مضار ذوبانها على النار . 

- وللعلم فإن مقدار نصف جرام من المواد المسرطنة تزيد في أضرارها على تدخين من 50 سيجارة يوميا . 

- ينصح خبراء الصحة العامة أن نركز على تناول قطع معينة من اللحم- وبخاصة الضأن - فأحسن مناطقه والأعضاء الداخلية التى رغم احتوائها على بعض الفيتامينات والمعادن، إلا أن أضرارها أكثر بكثير من منافعها.

-  فعلى سبيل المثال الكبد يتم فيه اختزان المضادات العلاجية الحيوية وبقايا السموم والعقاقير التي يحقن بها الحيوان وكذلك السموم المحيطة بالبيئة رغم احتوائها على أكبر نسبة من فيتامين A 40 الابتعاد تماما الأحشاء عن العضلات ، ويجب هي وحديد

- ونحذرك عزيزى القارئ خاصة من لحم الرأس لاحتوائها على نسبة عالية من الكوليسترول.

فوائد أكل اللحوم

- والآن حان الوقت للتعرف على بعض فوائد اللحوم بعد أن تعرفنا على أضرارها وكيفية الوقاية لتجنب سيئاتها .

(1) تناول اللحوم الحمراء والأغنام تزود الجسم بأهم الأحماض الأمينية التي لا تتوافر سوى في اللحوم الحمراء. 

(2) تعتبر من أهم المصادر الغنية بأنواع مختلفة من المعادن مثل الحديد والزنك، وكذلك مصدر أساسى لمجموعة فيتامين Bcomplex مثل B6 و Riboflavin أو الريبوفلافين و Niacin أو النياسين.

(3) يجب أن نعلم أن قطعة لحم ضأن وزنها 80 جم تحتوى على 215 سعراً حرارياً، وحوالى 20 جراماً بروتين و 20 جرامًا ،دهونًا، وبعض الفيتامينات خاصة مجموعة B وكذلك بعض المعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، 

(4) تساعد البروتينات في تنقية مكونات الدم وتقوية سعة الذاكرة.

- وبعد أن عرفت كل هذا انحر وكل اللحوم، لكن باعتدال حتى تستفيد وتتجنب الأخطار.



اسئلة متعلقة


1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة

التصنيفات



...